طريقة سهلة لجعل الموز ينضج بسرعة

يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم ويحتل الموز مركزاً كبيراً في التجارة العالمية حيث يؤدى دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقى الفاكهة الأخرى لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز ويتميز عن باقى الفاكهة الأخرى بإمكانية توافره بالأسواق طوال العام علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين، واليكم بعض الخطوات المستخدمة لجعل الموز الاخضر ينضج بسرعة :

أولاً : نحتاج الى كيساً لوضع الموز الاخضر فيه ، وايضاً نحتاج لغاز الأثلين الذي يساعد بشكل كبير على نضوج الموز الاخضر  بشكل سريع، وسنشرح لكم كيف سنقوم بصنع هذا الغاز.

 

ثانيا : وضع الموز الاخضر  في ورقة أو كيس من البلاستيك مع التفاح اوالكمثرى، أو الطماطم. فإنها تنبعث منها كل غاز الاثيلين الذي يساعد على نضوج الموز بشكل سريع.


 ثالثاً : مراقبة الكيس الذي وضعنا فيه الموز الاخضر حتى نتأكد انه هناك تغيرات حدثت على الموز، ونتركه يوما اخر اذا لم يحدث اي تغيرات.


 ملاحظة : يتسغرق الموز للنضوج بهذه الطريقة حوالي 24 ساعة .

رابعاً : بعد حوالي 24 ساعة يجب ان ينضج الموز بهذه الطريقة ويصبح لونه اصفر ومذاقه حلو .


...................................................................................................................................................................

 * اذا اردت انت تأكل الموز الاخضر  بشكل سريع هناك طريقة اخرى واسرع  لنضوج الموز، وهذه الطريقة هي :

أولاً : وضع الموز في فرن واشعال النار فيه، لانه ينتج لنا غاز الاثلين ايضاً .


ثانيا : تشغيل الفرن على اقل درجة حرارة وهي في العادة  ما تكون  170°F أو 77°C .




ثالثاً : قم بمراقبة الفرن من الداخل وشاهدها اثناء نضجها وتذكر انها ناضجة عند ظهور العلامات السوداء على قشور الموز .


رابعا : نقوم بأخراج الموز من الفرن بعد حوالي ساعة  من وضعها في الفرن، ووضعها في الثلاجة حتى نوقف عمليه النضوج .


خمسا : استمتع الان بموز ناضج وحلو المذاق .

...................................................................................................................................................................

* لوك كنت قد اشتريت كميات كبيرة من الموز واردت ان توقف او تُبطئ عملية النضوج لها ، اليك بعض الخطوات المستخدمة ايضا لأبطاء عملية نضوج الموز .


 اولاً : كما رأينا ان الحرارة وغاز الاثلين الذي ينتج عن طريق الحرارة فأنه يُسرع من عملية نضوج الموز، وبالتالي فأن درجات الحرارة الباردة تُبطئ من عملية نضوج الموز. 


ثانيا : نضع الموز في مكان بارد جدا ورطب حتى لا يضنج الموز بسرعة، كذلك يمكن وضعها في الثلاجة ايضاً.


ثالثا : يبقى الموز في المكان البارد لعدة اسابيع طالما لم تتحول البقع السوداء فهي على ما يرام .


نتمنى ان تسفيدوا من هذه المعلومات بأذن لله تعالى.


جميع الحقوق محفوظة ©2013